تقييم الخصائص الجيولوجية الهندسية لكتل الصخور على منحدرات قطع الطرق ضمن تضاريس طوروس، تركيا
الملخص
تمر غالبية شبكات الطرق والبنية التحتية في تركيا عبر تضاريس عالية مثل جبال طوروس. ولذلك، فإن فتح الطرق أو حتى توسيعها في هذه التضاريس عادة ما يحتاج إلى تفجير وفهم جيد للظروف الهندسية الجيولوجية. يهدف هذا البحث إلى دراسة وتقييم سلوك وهبوط الكتل الصخرية للمنحدرات المقطوعة على طول طريق بوزكير-هاديم في محافظة قونيا جنوبي تركيا، من خلال دمج المعطيات التجريبية والتطبيقية باستخدام برنامج (RocLab.). في هذه الدراسة، تم إجراء مسح ميداني بطريقة خط المسح المقترحة من قبل الجمعية الدولية لميكانيك الصخور (ISRM) على خصائص الكتلة الصخرية من حيث خصائص الفواصل وتصنيف جودة الصخور (RQD) ودرجة التجوية. علاوة على ذلك، يتم قياس مؤشرات القوة الجيولوجية (GSI) وتصنيف كتلة الصخور (RMR) وإرفاقها بتوصيف الكتلة الصخرية لكل منحدر قطع. تم إجراء الاختبارات المعملية بما في ذلك وزن الوحدة، وقوة الضغط أحادية المحور، وقوة القص لتحديد الخصائص الجيولوجية الهندسية للصخور السليمة. كما تم إجراء التحليلات المجهرية للكشف عن تأثير التجوية على البنية الصخرية. تم استخدام النتائج الميدانية والمختبرية كبيانات مدخلة في برنامج RocLab لتحليل الكتلة الصخرية. أظهرت نتائج البحث أن الكتل الصخرية غالبًا ما تتميز بأنها شديدة الفواصل، وتتقاطع مع ثلاث إلى أربع مجموعات فواصل سائدة، وتتنوع في درجة التجوية من الأقل إلى الأعلى ونتيجة لذلك، أظهرت مقارنة النتائج أن النتائج التجريبية للتحليلات باستخدام برنامج RocLab تتطابق مع ظروف موقع الكتلة الصخرية. وبالتالي، يمكن استخدام هذا البرنامج لتوصيف الكتلة الصخرية والتنبؤ بأي فشل آخر يمكن أن يحدث في المستقبل في الصخور الضخمة لمنحدرات قطع الطرق وبالتالي الحفاظ على استقرارها على المدى الطويل.ونتيجة لذلك، أظهرت مقارنة النتائج أن النتائج التجريبية للتحليلات باستخدام برنامج RocLab تتطابق مع ظروف موقع الكتلة الصخرية. وبالتالي، يمكن استخدام هذا البرنامج لتوصيف الكتلة الصخرية والتنبؤ بأي فشل آخر يمكن أن يحدث في المستقبل في الصخور الضخمة لمنحدرات قطع الطرق وبالتالي الحفاظ على استقرارها على المدى الطويل.



